الخميس، 3 مايو 2012

وكيل وزارة التربية والتعليم فى اسيوط يجيب على اسئلة المعلمين


اتحاد المعلمين المصريين - اللجنة النقابية  لمعلمى مصر باسيوط

قام وفد من اتحاد المعلمين المصريين ( الاستاذ محمد عبد المقصود ثابت والاستاذ محمود عبد الفتاح حميدة والاستاذ خالد محمد على والاستاذ محمد مراد )  بزيارة السيد وكيل وزارة التربية والتعليم   باسيوط الاستاذ الفاضل ابراهيم موافى  فى مقر مديرية التربية والتعليم مساء يوم الاربعاء الموافق 2/5/2012م  


وذلك لاجراء نقاش وحوار حول بعض الامور التى طالما شغلت تفكير الكثير من معلمى اسيوط وقد رحب السيد وكيل الوزارة بالزيارة وبالحوار واجاب عن جميع الاستفسارات بكل  مصداقية وشفافية  :

الاستفسار الاول الذى وجهناه للسيد وكيل الوزارة حول موضوع التعاقدات والتثبيت والتامين الصحى .

أجاب السيد وكيل الوزارة : صدر قرار من مجلس الشعب بتثبيت كل من مر عليه ستة أشهر لكن إلى الان لم تصل الى مديرية التربية والتعليم أية نشرات او تعليمات بتنفيذ هذا الامر ونحن فى انتظار تفعيل هذا القانون

وبالنسبة لموضوع التعاقدات القديمة التى عانى الجميع منها لارتفاع نسبة التزوير فيها قمنا باعطاء الاوامر لجميع الادارات التعليمية بعمل العديد من التحقيقات لمعرفة العقود المزورة وبالفعل ثبت الكثير  من العقود المزورة وقد احلنا اصحابها ومن عاونهم فى التزوير للنيابة العامة بتهمة التزوير.

 وقد صرح السيد وكيل الوزارة انه فى الايام القليلة الماضية احال عدد من الموظفين الى النيابة العامة بتهمة التزوير  .

و انه لاتوجد هذه الايام تعاقدات جديدة او اية تعيينات إذ أن اية تعيينات جديدة لابد من موافقة الجهاز المركزى للمحاسات عليها وهذا لم يحدث الى الان.

وبالنسبة لموضوع التامين الصحى . يعانى الكثير  من المعلمين المتعاقدين من عدم انهاء اجراءات التامين الصحى لهم لعدم انهاء الادارات التعليمية لمصوغات التعيين الخاصة بهم نقصد بذلك براءتهم من تهمة تزوير العقود .وقد قام عدد من المعلمين المتعاقدين بارسال العديد من الشكاوى حول هذا الموضوع بالذات .يقولون فى شكواهم انه تم فحص عقودهم وتبين انها سليمة وبالرغم من ذلك لم يتم  استخراج دفتر تامين صحى لهم؟

اجاب السيد وكيل الوزارة : اعطيت تعليمات صريحة ومباشرة لكل مسؤول بعمل التامين الصحى لكل موظف ومعلم متعاقد فورا دون اى تاخير دون النظر لتحقيق او غيره حتى لو كان المتعاقد له شهر فقط . اما التاخير فى استخراج دفاتر التامين الصحى فترجع لمديرى الادارت التعليمية وتباطؤهم حول تنفيذ القرارات .

ماذا يفعل المعلمون حيال هذا الامر لو تعنت القائمون على موضوع التامين الصحى ورفضوا التعاون ؟

اجاب السيد وكيل الوزارة . مكتبى مفتوح ليل نهار ومستعد لمقابلة اى معلم لتقديم الشكوى الخاصة به وحل مشكلته على الفور . ويجب على كل معلم ان يعرف اننا لا نتستر على اى فساد او نساعد من يتستر على اى فساد وإذا ثبت لنا ان اى مسؤول متورط او متواطئ على فساد فسوف نحول الامر برمته للنيابة العامة وقد فعلنا هذا الامر من قبل فى العديد من قضايا الفساد .

وحول موضوع الدرجات التى يعانى منها الكثير والكثير من المعلمين .

اجاب سيادته : هناك شبه لبس لدى العديد من المعلمين حول موضوع الدرجات وموضوع الترقيات فالوزارة تسعى الان للفصل بين الدرجة والترقية فنحن كمعلمين يفترض ان يكون لنا كادر خاص ينظم لنا موضوع الترقيات بعيدة تماما عن الدرجات الوظيفية واقصد بها التسلسل الوظيفى الخاص بالكادر ( معلم مساعد – معلم –معلم اول – معلم اول ا ......

و سوف تسعى الوزارة لازالة هذا اللبس فى الايام القادمة بمشيئة الله .
وحول ميعاد تفعيل الدرجات او الترقيات للسادة المعلمين الذين انهوا تدريبهم فى المرحلة الاولى والثانية  اجاب سيادته ان موضوع الدرجات او الترقيات لدى شؤون العاملين بديوان المديرية .

- سوف نقوم بعمل لقاء موسع مع  مدير شؤون العاملين حول هذا الموضوع  والعديد من الموضوعات الاخرى قريبا –

وحول موضوع كنترول الثانوية العامة

فى تصريح حصرى وخاص لاتحاد المعلمين المصريين، صرح السيد وكيل وزارة التربية والتعليم انه لا صحة لما يثار حول موضوع انشاء كنترول للثانوية العامة فى محافظة قنا .

 وانه خدمة لمعلمى اسيوط توجه بطلب للسيد محافظ اسيوط بانشاء مجمع خاص لكنترول الثانوية العامة وتفضل  السيد المحافظ بالموافقة على الطلب ووفر الاعتمادات المادية الخاصة بالمشروع. والمشروع الان لدى هيئة الابنية التعليمية لتنفيذه على وجه السرعة فى احدى المدارس باسيوط .

وحول موضوع اختيار اعضاء الكنترول .

صرح سيادته ان موضوع اختيار الاعضاء يخضع هذه الايام لمعايير واختبارات تشرف عليها لجنة وزارية تشمل اثنان من الوزارة احدهما من مكتب متابعة الوزير والاخر من التعليم الثانوى من الوزارة وهم المسؤولين عن اجراء المقابلة الشخصية والاختبارات واختيار الاعضاء .

 وعلى كل معلم يرى انه ظلم عليه ان يتقدم بشكوى حتى لا يضيع حقه .

وبالنسبة لقيادات الكنترول – الرئيس والوكيل – اقوم باختيار ثلاثة لمنصب الرئيس وثلاثة لمنصب الوكيل واقوم بارسال الاسماء إلى الوزارة وهى من تقوم بعمل المقابلات واختيار الرئيس والوكيل .

وحول موضع المشاجرة التى تمت ين الاستاذ قرنة والاستاذ جمال الشويح ما مصير كل منهما .

 صرح ان الموضوع برمته فى النيابة العامة للبحث واتخاذ القرار الصائب تجاه هذا الامر الذى لابد ان تأخذ المؤسسة التعليمية حقها الكامل حتى لو تم صلح فهذا من شأنهم وليس من شأن المؤسسة التعليمية التى يجب ان نكن لها كل الاحترام والتقدير .
وحول موضوع نظام الثانوية العامة الجديد ايهما تفضل النظام القديم ام النظام الحديث ؟

اجاب السيد وكيل الوزارة انه بشكل شخصى مع تحويل الثانوية العامة للنظام القديم هذا النظام الاكثر استقرارا والذى خرج لمصر العديد من الشخصيات العظيمة امثال الدكتور طه حسين والدكتور مصطفى مشرفة والدكتور احمد زويل .

وذكر السيد وكيل الوزارة العديد من مساوئ نظام السنتين للثانوية العامة نذكر منها:
- انه فى هذا النظام لا يوجد تسلسل منطقى وطبيعى فى المناهج التى يدرسها الطالب
- المناهج لا تشجع على الابتكار او الابداع ومايحدث فى هذه المناهج انما هو اهدار للتعليم
- من اكثر العيوب التى اراها هو مساواة جميع درجات المواد وهذا خطأ جسيم لابد من تداركه فما معنى ان تكون درجة كل المواد من 50 درجة فهل من المعقول ان تتساوى اللغة العربية وعلم النفس او الفيزياء الجيلوجيا .

- الحجر على الطالب وضياع مستقبله اذا لم يوفق فى مجموع جيد .فلا مجال للاعاده والمحاولة . 

وفى نهايه اللقاء وجهنا الشكر للسيد وكيل الوزارة لرحابة صدره وحسن ضيافته متمنين له المزيد من التوفيق لخدمه العملية التعليمية فى اسيوط. 

رئيس اللجنة النقابية لمعلمى مصر باسيوط
محمد عبد المقصود ثابت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق